تكمن مهام وواجبات القسم على أساس المهام الموكلة الى شعبة الثلاثة وهي:
أـ شعبة التدقيق المالي: حيث تتفرع منه وحدات تقوم بمهام موكلة إليهم موظفين ذو اختصاص منها (وحدة الموازنة، وحدو الموازنة التشغيلية) اما اهم المهام والواجبات الموكلة لهذه الشعبة فهي:
1- الرقابة والتدقيق على وصولات القبض ومستندات الصرف والقيد والتأكد من أن الصرف قد تم وفقآ للتخصيص المعتمد في الموازنة.
2- التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات المحاسبية.
3- الرقابة والتدقيق على قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى ومطابقتها لكافة التعليمات والقرارات المالية والمحاسبية.
4- الرقابة على السلف وأعمال اللجان المؤقتة والمستديمة وسلف الأقسام الداخلية.
5- المشاركة في عضوية اللجان المختلفة.
6- المساهمة في أعمال الرقابة الداخلية وممارسة الصلاحيات.
7- المشاركة في أعمال جرد الموجودات عن طريق مطابقة الموجودات في قوائم الجرد مع أرصدتها الدفترية (الفعلية)
8- أنجاز الأعمال المكلف بها من قبل الرئيس القسم والتي تخص طبيعة العمل الرقابي
9- القيام بعمليات الجرد المفاجئ للصناديق الجامعة.
10- الإجابة على الاستفسارات الواردة من تشكيلات الجامعة عن طريق الكتب الرسمية
11- القيام بالزيارات الرقابية على تشكيلات الجامعة ورفع تقارير بها إلى مدير القسم.
ب ـ شعبة التدقيق الإداري:
1. التأكد من تحقيق الجامعة للأهداف والسياسات العامة.
2. تدقيق المعاملات والاتفاقيات والقرارات والأنشطة الإدارية والتأكد من انسجامها مع التشريعات النافذة.
3. تدقيق توصيات اللجان الداخلية، وأي قرارات تتعلق بالأهداف والسياسات العامة للجامعة ذات الأثر الإداري.
4. يتحقق من حسن إدارة الموارد البشرية والموارد والأصول والموجودات العامة بكفاءة وفاعلية.
5. يتحقق من توفر الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الموارد والموجودات العامة والوثائق المعززة لها والتحقق من أوجه استخدامها قد تم وفق الأهداف المرسومة.
6. يدقق وبشكل دوري على الخطط السنوية للتشكيلات داخل الجامعة والتأكد من تحقيق تلك التشكيلات للأهداف المرسومة بكفاءة وفاعلية.
7. يدقق على مدى التزام كافة كوادر الجامعة بالمهام والواجبات المحددة بالوصف الوظيفي لكل منهم بما يحقق رقابة الأداء المؤسسي.
8. يقيّم الأداء في كافة مجالات العمل على أساس مقارنة ما تم تحقيقه فعلياً بما هو وارد في الخطة السنوية لكل مستوى تنظيمي.
9. يتحقق من اتخاذ كافة التدابير اللازمة لصحة وأصولية السجلات والمستندات والوثائق والبيانات ذات الأثر الإداري.
10. يراقب على أعمال لجان التدقيق والتحقيق والتظلم بما يضمن سلامة القرارات الإدارية وانسجامها مع التشريعات النافذة والأدلة والإجراءات المعتمدة.
11. يفحص ويتحقق من مطابقة البيانات الواردة في تقارير الوحدات الادارية مع الواقع من خلال الجولات الميدانية والتفتيش المفاجئ.
12. يتحقق من تنفيذ جميع الخطط والبرامج المقرة ويرفع التقارير الدورية إلى رئيسه المباشر.
13. يتحقق من سلامة أساليب الأداء وإجراءات العمل والتوصية بإلغاء أو تعديل كل ما يعيق الأداء الفعال أو الرقابة الفعالة.
14. يُعد مسودة التقرير الشهري وكلما دعت الحاجة عن أعمال الرقابة الداخلية/الادارية والانجازات والملاحظات.
15. يشارك في أعداد دليل إجراءات التدقيق الداخلي.
16. يتحقق قيام الوحدات الإدارية المختلفة في الدائرة بالإجراءات التصحيحية الواردة في تقارير التدقيق.
17. يقوم بأي مهام أخرى يكلف بها وتقع ضمن نطاق عمل الوحدة وضمن مهامه ومسؤولياته الوظيفية.
جـ ـ شعبة متابعة التقارير:
1-استلام التقارير والملاحظات الواردة من الجهات الرقابية الخارجية (الوزارة / ديوان الرقابة المالية الاتحادي / مكتب المفتش العام) عن طريق القسم وارسالها الى المعهد او الكلية المعني.
2-متابعة أجابه المعهد او الكلية على التقارير.
3-ملاحظة مدى استيفاء الاجابات على جميع الفقرات والملاحظات الواردة في التقارير.
4-ارسال الاجابات الى الجهات المعنية.
5-المساهمة في اعمال التدقيق على حسابات الموازنة وحسب جدول المهام المعد من قبل القسم.
6-المشاركة في الزيارات الرقابية على المعاهد والكليات التابعة الى الجامعة من خلال فرق العمل المشكلة في القسم.
7-الاجابة على الاستفسارات الواردة من تشكيلات الجامعة.
8-انجاز الاعمال المكلف بها من قبل رئيس القسم والتي تخص العمل الرقابي.

Go to top